ثالثا : علامات الإعراب .
قبل أن نتحدث عن علامات الإعراب لابد أن نتعرف على معنى الإعراب .
فالإعراب هو العلامة التي تقع في آخر الكلمة وتحدد موقعها من الجملة ، وهذه العلامة لابد أن يتسبب فيها عامل معين ، ولما كان موقع الكلمة يتغير حسب المعنى المراد ، كما تتغير العوامل ، فإن علامة الإعراب تتغير كذلك .
أركان الإعراب :
الإعراب له أركان لابد أن تكون أخي المتدرب أختي المتدربه محيطا بها عند إعرابك للكلمة وهي :
* عامل : وهو الذي يجلب العلامة .
* معمول : وهو الكلمة التي تقع في آخرها العلامة .
* موقع : وهو الذي يحدد معنى الكلمة أي وضيفتها مثل الفاعلية ، والمفعولية والظرفية وغيرها .
* علامة : وهي التي ترمز إلى كل موقع على ما تعرفه في أبواب النحو .
علامات الإعراب :
يحدد النحاة الكلمة المعربة بأنها الاسم المتمكن ، والفعل المضارع غير المتصل بنون التوكيد أو نون النسوة .
والاسم كما تعرفون ينقسم إلى قسمين : ( اسم متمكن ، واسم غير متمكن )
أمّا الاسم المتمكن فهو الذي لايختلط بالحرف ، وهو الذي إذا نطقته جلب إلى ذهنك صورة الشيء الذي يدل عليه دون التباسه بحرف من الحروف ، نحو قولك : ( رجل ، كتاب ، شجرة ) فإن كل كلمة منها تصور لك شيئا بذاته ، وهذا النوع من الأسماء هو ( الاسم المعرب )
بقي أن تعرف أن الاسم المتمكن ينقسم إلى متمكن أمكن ، ومتمكن غير أمكن ، والأخير هو النوع المعروف بـ ( الممنوع من الصرف ).
أما الاسم غير المتمكن فهو الذي يشبه الحرف بوجه من الوجوه وهو مايسمى ( المبني )
فالمعربات إذن هي :
* الاسم المتمكن .
* الفعل المضارع غير المتصل بنون التوكيد المباشرة أو بنون النسوة .
وللإعراب حالات أربع ، لكل حالة منها علامة خاصة ، والحالات هي :
* الرفع وعلامته الضمة .
* النصب وعلامته الفتحة .
* الجزم وعلامته السكون .
* الجر وعلامته الكسرة .
وهناك علامات أخرى عير هذه الحركات ، وهي التي نسميها الإعراب بالحروف ، وهي ( الألف والواو والياء والنون )
فالمثنى يرفع بالألف وينصب ويجر بالياء .
والجمع يرفع بالواو وينصب ويجر بالياء .
وقد سبق أن مثلنا لهذه الحالات
والأفعال الخمسة ترفع وتكون علامة رفعها ثبوت النون ، نحو : ( المعلون يحضرون)
والأسماء الخمسة ترفع بالواو ، نحو : ( هذا أبوك ) و( جاء أخوك )
وتنصب بالألف ، نحو : ( إن حماك رجل كريم ) (رأيت حماك ) ( صار حموك ذا مال )
وتجر بالياء ، نحو : ( مررت بأخيك ) سلمت على ابن أخيك )
وهناك من الكلمات ما تعرب بالحذف وهي :
*الأفعال الخمسة في حالتي النصب ، نحو : ( لن يحضروا المغلمون ) فالفعل منصوب وعلامة نصبه حذف النون . والجزم ، نحو : (المعلمون لم يحضروا) فالفعل مجزوم وعلامة جزمه حذف النون .
* الفعل المضارع المعتل في حالة الجزم، نحو : ( لاتدع إلا الله ) فالفعل " تدع " مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة . ، و( لم أرمِ الكرة ) فالفعل " أرم " مجزوم وعلامة جزمه حذف حرف العلة .